-->

من هو جحا ؟

من هو جحا ؟

من هو جحا؟


من هو جحا ؟





السلام عليكم ورحمة الله

من هو جحا؟ أو هل جحا حقيقي؟ ما اسم جحا الحقيقي؟ كل هذه الأسئلة تطرح عندما يتعلق الأمر بهذه الشخصية المتميزة، يعتبر جحا من الشخصيات التاريخية الشهيرة و المعروفة في القصص و الحكايات في العالم العربي و الإسلامي، لا سيما ارتباطها بالنكتة و الضحك و الذكاء و الذهاء أيضا، وغالبا ما يرتبط ذكر جحا بحماره الذي يلازمه أينما حل و ارتحل بحيث لا يكاد يفارقه، وله معه قصص كثيرة مليئة بالتشويق و المغامرة، فمن يكون جحا يا ترى؟

من هو جحا؟

تعريف جحا

هو الشيخ نصر الدين جحا الرومي، تركي الأصل من أهل الأناضول، مولده في مدينة سيورى حصار ووفاته في مدينة آق شهر.

تلقى علوم الدين في آق شهر وقونية، وولي القضاء في بعض النواحي المتاخمة لآق شهر، ثم ولي الخطابة في سيورى حصار ونصب مدرسا وإماماً في بعض المدن، وساح في ولايات قونية و أنقرة وبروسة وملحقاتها.

كان واعضا مرشداً صالحاً، يأتي بالمواعظ في قالب النوادر، وله جرأة على الأمراء والقضاة والحكام، وكثيراً ماكانت الحكومة تستقدمه من آق شهر إلى العاصمة يومئد قونية، وكان عفيفا زاهداً يحرث أرضه، ويحتطب بيديه، وكانت داره محطاً للواردين من الغرباء والفلاحين، ويذكر أن وساطته أنقذت بلدته من تيمور الجبار الطاغية.

أما زمنه، فالراجح أنه كان في عهد السلطان أورخان، وظل حتى عهد السلطان ييلديرم، أي في أوائل القرن السابع للهجرة، وعاش إلى سنة 673هـ، وتوفي عن نحو ستين عاماً.
كما أن المؤرخون إختلفوا في جحا فمنهم من قال أنه مجنون وأحمق ومنهم من قال أنه عاقل ولكنه كان يتحامق ليسخر من الحكام قدر المستطاع.

وهناك من يعتير شخصية جحا بكونها شخصية مضحكة تتصرف في بعض الأحيان بطرق غريبة أو مضحكة أو حتى سخيفة. إنه مشهور في ثقافات مختلفة ، وقد تم تكييف الشخصية مع إعدادات مختلفة وأعمار مختلفة ، على سبيل المثال ، هناك العديد من أوجه التشابه بين الشخصيات في كل ثقافة. تتميز شخصية جحا بصورة مميزة مع قبعة خاصة وملابس وأحذية تحمل العديد من أوجه التشابه في الثقافات المختلفة.

وغالبًا ما يتم تصوير جحا مع حماره (حمار جحا) الذي يمكن أن يشارك أحيانًا في قصصه بطرق و مواقف مختلفة. كما أنه متزوج وله ابن، و لذلك نجدانهما يشاركان معه أحيانًا في قصصه ونوادره.

ومن كل سبق فأيا كان أصل جحا أو بلده أو نسبه فهو يبقى تلك الشخصية المرحة والطريفة والذكية في نفس الوقت والتي تركت إنطباعاً حسنا وإيجابياً لدى الكثير من الأجيال التي عرفت طعم وحلاوة القصة والحكاية خصوصا في جانبها الطريف والمضحك مع هذه الشخصية النادرة.

لجحا الكثير من القصص و الحكايات المضحكة للصغار و الكبار نذكر منها قصة جحا لا عادل و لا ظالم و قصة جحا في السوق و جحا و الإدخار وكذلك نوادر جحا للأطفال بالإضافة لقصة جحا و مرق مرق الأرنب ثم قصة جحا و الحمار