-->

طرائف العرب نوادر قراقوش

 طرائف العرب نوادر قراقوش
طرائف العرب نوادر قراقوش
طرائف العرب نوادر قراقوش


نوادر قراقوش


تقرأون في هذا المقال: قراقوش و ذنب الحمار، قراقوش يسرق، قراقوش و العقاب سلفا، قراقوش و الحكم العجيب، منطق قراقوش، قراقوش و الخادم، قراقوش و اللص، قراقوش و والد اللص، قراقوش و الحل الوسط، قراقوش رجل صالح.

قراقوش و ذنَب الحمار


حُكـي أنـه بينمـا كـان جماعـة في سـفـر سُـرق لأحـدهم خرجـه المـلآن دراهـم فـقـدم الدعوى إلى قراقوش ، فوضع قراقوش حماره في أحد الخيام ودهـن ذنـبـه بشيء له رائحة ، وأمر جميع الموجودين معه بأن يدخل كل واحد منهم إلى خيمة الحمار على حدة ويشد ذنبه زاعماً بأنه عندما ينهق الحمار يكون معه السارق ، ولما انتهوا من هذه العملية اخذ قراقوش يشم رائحة أيديهم حتى وصل إلى الشخص الذي ليس ليديه رائحة فحكم عليه .

قراقوش يسرق


يحكى أنه سرقت دراهم في زمن قراقوش فقال : هل لهذه الحارة باب ؟ فقالوا له : نعم . فقال : اذهبوا واتوني به . ففعلوا ، وأحضروا إليه الباب ! فقال : مدوه . فقالوا : يا مولانا هذا خشب لا يعقل . فقال لهم : افعلوا ما أمركم به . فمدوه وضـربوه ، ونزل قراقوش ، ووضع أذنه بجانبـه وجـعـل يوشوشه ، فلما فرغ قال لهم اجمعوا لي باقي أهل الحارة والدرب . فلما حضروا قال لهم : الباب يخبرني أن الذي سرق العملة على رأسه ريشة وكان سارق العملة واقفاً بجملة الناس ، فـتـوهـم ورفع يده إلى رأسـه فـرآه قراقوش ، فأمر بضربه ، فأقر واعترف ، وأحضر الدراهم ودفعها إلى أصحابها .

قراقوش والعقاب سلفا


أعطى قراقوش ابنته جرة لتملأها ، ثم صفعها بكفه قائلا : إياك أن تكسري الجرة فقال الذين رأوها تبكي : هي طفلة يا قراقوش أيجدر بك أن تضرب هذه البنية بغير حق وهي لم تذنب ؟ فأجابهم : إني أريد أن أريها عاقبة كسر الجرة حتى تنتبه وإلا فلا معنى للعقاب بعد كسر الجرة .

قراقوش والحكم العجيب


وقفت الزوجة العجوز الدميمة تشكو زوجها الذي اعتدى عليها بالضرب . فقال له قراقوش : كيف تضرب يا رجل هذا الرجل العجوز ؟ فقال الزوج : عفوا يا سيدي إنها امرأتي وزوجتي وليست برجل . فـرد علـيـه قـراقـوش : أتكذبني يـا رجـل .. فوالله لـو كـانـت هـذه زوجـة حقاً فساحكم ببراءتك .

منطق قراقوش


كان قراقوش يسير في الطريق وبيده سلسلة مربـوط بها تمساح ضخم .. فقال له أحد وزرائه : يا سيدي .. اذهب به إلى حديقة الحيوانات .. إنه حيوان مفترس .. وفي اليوم التالي شاهده الناس مرة أخرى ومعه نفس التمساح، ولما قابله وزيره قال له : ألم أقل لك يا سيدي أن تذهب به إلى حديقة الحيوان ؟ فأجاب قراقوش : نعم، لقد ذهبـت بـه أمس إلى حديقة الحيوان واليوم سنذهب للنزهة على شاطئ النيل .

قراقوش والخادم


سأل قراقوش خادمه : اين كنت يا غلام ؟ فأجاب الغلام : لقد ذهبت إلى السوق لأشتري ( خنشفارا ) . فسأله قراقوش : وما هو الخنشفار ؟ فأجاب الغلام : لا أعلم يا سيدي، فعندما ذهبت إلى السوق لم أجده .

قراقوش واللص


قراقوش : لم دخلت دار هذه السيدة بالليل ؟

اللص : ظننتها داري . قراقوش : ولما رأيت السيدة لماذا هربت ؟ المتهم : اعتقدت أنها زوجتي . قراقوش : لا بد أن زوجتك قبيحة لا اريد رؤيتها ولذا أحكم بدخول زوجتك معك السجن عقاباً لك .

قراقوش ووالد اللص


وقف الطفل أمام قراقوش متهما بالسرقة وسأله قراقوش : عمرك كم سنة ؟ الطفل : عشرة سنوات يا سيدي . قراقوش : عشرة سنوات وتسرق . أجاب الطفل : لا يا سيدي، ولكن أبي مريض وأنا أقوم مقامه . فقال قراقوش : حسناً يفرج عن الطفل ويقبض على والده المريض ويودع السجن فهو المسئول عن السرقة .

قراقوش والحل الوسط


وقف رجلان أمام قراقوش فقال أحدهما : يا سيدي إن هذا الرجل مدين لي بعشرين دينار وانا اريد حلاً وسطاً ، وهـو أن أتناسى نصف المبلغ وأعطيه النصف الأخـر فـرد قراقوش قائلاً : هذا استعداد طـيـب مـنـك ولهـذا عـلـى الـدائـن أن يتناسى النصف الآخر مقابل ما قمت به .

قراقوش رجل صالح


كان قراقوش قائما في المسجد يصلي والناس حوله يشيرون إليه ويقولون : إنه ملك صالح انظروا إنه كثير الصلاة والتعبد، فقطع قراقوش صلاته واستدار للناس قائلا : نعم وفوق ذلك فأنا صائم اليوم أيضاً .



إقرأ أيضا
من هو قراقوش؟