-->

قصص عن الحاكم قراقوش

 

قصص عن الحاكم قراقوش





بهاء الدين قراقوش من الشخصيات المعروفة في الأدب العربي و الإسلامي، حيث تُروى عنه الكثير من القصص و النوادر االمضحة تارة و الغريبة تارة أخرى، و في هذا المقال سنستحضر بعضا من القصص عن الحاكم قراقوش.


قصص عن الحاكم قراقوش

لقَراقُوش الحاكم مجموعة من النوادر و القصص الجميلة و الممتعة المتعلقة بطريقة تنفيذه للأحكام كونه كان قاضيا يحكم بين الناس.

قراقوش وصفعات غير مرتبة

قراقوش: تقول أن هذا الرجل صفعك أول صفعة ثم ماذا ؟
الشاكي: ثم صفعته الصفعة الثالثة..
قراقوش: تقصد الثانية
الشاكي: لا، إنه هو الذي وجه إلي الصفعة الثانية..
قراقوش أنا لا افهم ما تقوله... تعالا انت وهو لتصفها بعضكما امامي وسأعرف من هو الجاني ومن هو المجني عليه.


قراقوش والحل المقلوب

كان قراقوش يحب النساء ذو البشرة البيضاء ويكره السود وفي أحد الأيام جاءته امرأة سوداء تشكو له جاريتها البيضاء وقالت له: إن هذه جاريتي قد أساءت أدبها علي !!
فنظر قراقوش إلى بياض الجارية وسواد الأخرى وقال لها : ويلكا خلق الله جارية بيضاء لسيدة سوداء، ما أنا بأحمق أو مغفل خذوا هذه السوداء إلى السجن فمكثت به شهراً وما لبثت أن عادت إليه تقول: إنني أعتقها لوجه الله تعالى.
قال لها قراقوش: سبحان الله، إنها هي التي تعتقك فانك جاريتها وإن أرادت أن تبيعك فإنها تبيعك وان أرادت عتقك فإنها تعتقك.
فقالت السوداء للجارية البيضاء: اعملي معي مثل ما عملت معك.
فقالت البيضاء، وما تريدين مني ؟
فقالت السوداء: اذهبي إلى قراقوش وقولي له إنك تعتقيني لوجه الله تعالى.
فذهبت البيضاء إلى قراقوش وقالت له: لقد أعتقت سيدتي السوداء لوجه الله تعالى.
فقال قراقوش: جزاك الله خيراً.
وبهذا خرجت السوداء من السجن.

قراقوش والبهيمة

كان رجل يجلس في دار، فإذا بعنزة لجاره تدخل عليه فجأة، فذهب الرجل إلى قراقوش يشكو إليه عنزة جاره.... فأمر قراقوش بجلد العنزة لدخولها إلى البيت

قصص عن قراقوش

إليكم أربعا من قصص قراقوش المضحكة 

بدون استئذان

فقال له وزيره: يا مولاي.. ولكنها بهيمة. فقال له قراقوش اسكت يا أحمق.. الناس والبهائم عندي واحد في الحق، ولو وقع الحق على بهيمة حتى ولو كانت أمي أو اختي لأقمت عليها الحد.. ولم تأخذني في الله لومة لائم.

قراقوش ولحية الأجرودي

وقف أمام قراقوش ثلاثة رجال أحدهم أجرودي لا لحية له أو شارب وقد تعدى الأجرودي عليهما بان نتف ذقن كل منهما فقالا لقراقوش يا مولانا القاضي خذ لنا حقنا من هذا الأجرودي فقد نتف دقوننا ومزق ثيابنا.
فنظر قراقوش إلى الأجرودي وقال لهما : ويلكم نتفتم ذقن هذا الرجل وجئتم تشكونه إلي ؟ خذوهما إلى الحبس ولا تخرجوهما حتى تنبت ذقن هذا الرجل.

قراقوش والتبرير العجيب

أراد قراقوش أن يشتري حصاناً سريعاً .. فذهب إلى تاجر الخيول وقال، أريد فرساً سريعاً .. فهل أجد عندك ما أطلبه ...

فأحضر التاجر حصاناً وقدمه إلى قراقوش قائلاً، هذا يا مولاي فرساً سريعاً .. لو ركبته في الليل من مصر وصل بك إلى بغداد قبل الفجر فاخذ قراقوش بهرش رأسه وهو ينظر إلى الحصان.. ثم قال: لا يوجد أي مبرر لأكون في بغداد قبل الفجر.. لذا فلن أشتريه.

قراقوش وسوء الحظ الأبيض

كان القراقوش كاتبا يدون حساباته في الدفاتر ويسجل معاملاته التجارية، وكان قراقوش قد أمره بان يأتيه كل صباح ولكنه ما أن يراه حتى يبادره بالقول (صبحتنا بالسواد) ذلك لأنه كان يدون حساباته في الدفاتر بمداد أسود.

فدخل عليه الكاتب في هذا الصباح بعد أن لف دواة الحبر في قطعة من القماش ووضعها في جيبه، ولكن من سوء حظه أن المداد سال على ملابسه فقال له قراقوش: ويلك إنك تغلط في دفاتر السلطان وتلحس الأغلاط وتمسحها حتى صارت ثيابك سوداء.
ثم نادى على الحراس قائلاً: أودعوه السجن حتى تبيض ثيابه.