-->

من هو أبو دلامة؟

 من هو أبو دلامة؟
من هو أبو دلامة؟
من هو أبو دلامة؟






متى ولد أبو دلامة؟ أو من نوادر ابو دلامة، سؤالين من كثير من الأسئلة التي يطرحها المهتمين بالنوادر و القصص العربية حول شخصية عربية معروفة بالطرافة و النكتة و الذهاء و الجواب المسكت، وهي شخصية ابو دلامة، وهنا في هذا المقال سنحاول الإحاطة ولو بالقليل عن حياة أبو دلامة المليئة بالقصص و الطرائف الخالدة، و التي تعتبر مرجعا للمهتمين من التلاميذ و الطلاب و الدارسين في مجالات اللغة و الأدب و الشعر.

من هو أبو دٌلامة؟

التعريف بأبو دلامة


بضم الدال زندٌ ابن الجون كوفي مولى لبني أسد أدرك آخر بني أمية ونبغ في أيام بني العباس ومدح عبد الله السفاح والمنصور سمي بذلك لسواده، وذهب البعض إلى القول بانه لقب بأبي دلامة نسبة لابنه الذي كان يدعى دلامة، بينما ذهب آخرون للقول بأن دلامة اسم جبل مطل على الحجون بأعلى مكة، ويقال ان هذا الجبل كان اسودا ذا صخر أملس، وكان محلا لواد البنات في الجاهلية. فكني به لوجود شبه بينه وبين هذا الجبل وهو الطول والسواد، وكان أبوه زنجيا أو حبشيا.

ويقال له قصاص بن لاحق- كان عبدا لرجل من بني أسد من أهل الرقة. ثم انتقل إلى الكوفة مع مولاه، فنشأ أبو دلامة هناك متصلا بالولاء لبني أسد، ثم أعتقه ولم يعرف متى.

نشأ أبو دلامة في الكوفة، لمع نجمه في عهد السفاح وكان خلاعيا كثير المجون، مثيرا للضحك بالجواب المسكت والهجاء اللاذع والنكتة الحارة، وكان واسع المعرفة بأخبار الناس، وأخبار العرب سريع البديهة يحسن التخلص من المآزق الحرجة والمواقف الصعبة وكثيرا ما اتهم بالزندقة لاستهتاره بأمور العباد، وكان الخلفاء يتجاهلون تصرفاته لظرفه وحسن أدبه وجودة شعره وكثرة ملحه، وكانوا يجبرونه على مجالستهم للتمتع بأحاديثه ولكنه كان في بعض الاحيان يهرب منهم، ليقصد حانات الخمارين ليشرب مع رفاقه.

وهو صاحب البغلة المعروفة التي أشار اليها الحريري بقوله في المقامة التبريزية: وأنت تعلم أنك أحقر من قلامة وأعيب من بغلة أبي دلامة، قالوا من عيوب بغلته أنها كانت تحبس بولها فإذا ركبها ومر بها على جماعة، وقفت ورفعت ذنبها وبالت ثم رشتهم ببولها وكان أبو دلامة صاحب نوادر وأدب ونظم وحكي أنه كان أسودا عبدا حبشيا.
 
لأبي دلامة الكثير من القصص و الطرائف و المستملحات التي رويت عنه و التي سنتطرق إلى البعض منها في قادم المقالات في قسم أبو دلامة و الشمقمق و التي تعتبر من القصص المضحكة و الطريفة التي يستأنس بها القارئ و كذا تعتبر مرجعا للطلاب و الدارسين في هذا المجال.

ختاما لا تنسوا متابعتنا و طرح تساؤلاتكم في التعاليق لكي نجيبكم عليها كما أننا سننشر المزيد من القصص و الطرائف عن أبو دلامة في مقالاتنا اللاحقة.