-->

قصص قراقوش

 

قصص قراقوش



يعتبر بهاء الدين قراقوش من أشهر الشخصيات التاريخية المعروفة في الأدب العربي و الإسلامي بصفة عامة، و هنا نستحظر بعضا من قصص قراقوش المضحكة و الذكية في نفس الوقت.


من قصص قراقوش

نقدم لكم في هذا المقال ثمانية قصص لقراقوش و التي تدور حول طريقة تنفيده للأحكام كونه كان قاضيا.

قراقوش جزاء التأمل

حكي انه بينما كان أحد الشباب مارا في طريقه شاهد امرأة جميلة فاخذ يتأملها وبينما هو مأخوذ بالتمعن بقوامها اللطيف صادفته حفرة في الطريق فسقط بها ! وما كان منه إلا أن أقام الدعوى أمام قراقوش فحكم بالحبس على الصباغ الذي صبغ ثوب المرأة بهذا الشكل الجميل الذي يلفت النظر.

قراقوش التوبة عن الإحتكام

حكي أن قراقوش جاءه شاب مضروب، فبعث معه خمسة رجال من الشرطة المتتبعين للعصاة والمجرمين، فبلغ ذلك خصمه الذي ضربه فسبقه ووقف بجانب قراقوش.
فلما أقبل الشاب قال الخصم : هذا الذي قتلني وضربني .
فأقبل قراقوش على الشاب المظلوم بطحه وضريه، إلى أن اشرف على الموت وهو يقول: أنا ظلوم أنا مظلوم
فقال له قراقوش سبقك.
فحلف الناس أنهم لا يقعدون ما دام قراقوش في البلد حاكماً.

قراقوش الشاعر الجائع

جاء رجل إلى قراقوش ومدحه بقصيدة وأنشدها بصوت طيب فقال له قراقوش يا مقرئ لقد قرأت قراءة طيبة. وأنا أريد أن أطبع هذه القصيدة على ذراعي، فأنت مدحتنا، ونحن دعونا لك جزاك الله عنا خيراً.
فقال الشاعر: وأنت فلا جزاك الله عنا خيراً.
فقال بهاء الدين قراقوش كأني أراك جائعا أعطوه مائة إردب : قمح فاخذها الشاعر وانصرف.

قراقوش والمحضر الناقص

أتى بعض الناس إلى قراقوش بمحضر فيه شهادة المسلمين بإثبات دار في خط قصر الشمع فنظر الأمير بهاء الدين قراقوش في هذا المحضر وقال يا هؤلاء، هل أكملتم المحضر بخط رئيس اليهود ؟
فقالو: لا.
فقال: كان لا بد أن تفعلوا .. هذا كله زور وبهتان ومحال، ورمى المحضر من يده !

قراقوش:ذكاء وتهديد

توقف النيل بمصر أياما، فنظر قراقوش إلى جمال السقايين، وهي تمشي عشرين عشرين.
ففكر طويلا وقال: لو ملئت كل هذه الجمال من البحر لنفد البحر أو كاد! ثم صاح: يا غلمان نادو في المدينة ، قد أمر بهاء الدين قراقوش أن لا يملأ أحد من النيل إلا جملا واحدا.
ففعلوا ذلك ، ثم أوفى النيل، وبلغت زيادته حدا عظيما فقال لهم: يا هؤلاء، الويل لكم إن خالفتموني، فكيف رأيتم رأيي عليكم؟ أما هو إلا رأي مبارك.

قراقوش على حق

وقف المتهم والمجني عليه أمام قراقوش فبادر المتهم بعرض دفاعه على قراقوش من زاويته حتى إذا فرغ من دفاعه هز قراقوش رأسه وقال له : والله إنك على حق... فيحتج المجني عليه ويصيح إن غريمه كاذب ويريد تبرئة نفسه فيهز قراقوش رأسه ويقول له : وأنت الآخر على حق.
ثم يصمت قراقوش قليلاً وينظر إليهما قائلاً : لقد حكمت على كل منكما بسنة سجن.. لأني والله على حق.

قراقوش والصبر العجيب

وقفت امرأة دميمة أمام قراقوش تقول: يا سيدي لقد حاول قتلي ولم يمضي على زواجنا عشرين يوما .
فنظر قراقوش إلى زوجها وقال: يحكم عليك بالسجن لصبرك عليها طوال هذه المدة.

قراقوش والأوصاف التامة

وقف الرجل أمام قراقوش يطلب منه السماح له بطلاق زوجته العجوز وعندما سأله قراقوش عن السبب الذي يدعوه لطلب الطلاق قال الرجل: لقد خدعتني الخاطبة يا سيدي وقالت عنها إنها مثل زهرة النرجس ولكني لم أجدها كذلك. فنظر قراقوش إلى المرأة العجوز متمعنا وقال: يا رجل إنها فعلا تشبه زهرة النرجس أما ترى شعرها الأبيض ووجهها الأصفر وساقيها الخضراوين فكيف تطلب الطلاق منها .